languageFrançais

جربة: لجنة تزور المواقع المدرجة في اليونسكو وتبحث طرق مزيد تثمينها

أعدّت وزارة الشؤون الثقافية بالتنسيق مع المعهد الوطني للتراث برنامجا لمتابعة إدراج جربة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وانطلق هذا البرنامج اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023، بزيارة المواقع والمعالم المدرجة على لائحة التراث العالمي لليونسكو من قبل ممثلين عن وكالة إحياء التراث والمعهد الوطني للتراث وممثلين عن بلديات جزيرة جربة اضافة إلى جمعية صيانة جزيرة جربة.
 
وأشار سامي بن طاهر، ممثل المعهد الوطني للتراث بجربة في تصريح لموزاييك، إلى أنّ هذه الزيارة الميدانية تهدف لإبراز المعالم والمواقع وهي 31 تتوزع بين 24 معلما و7 مواقع، مضيفا أنّ البرنامج سيتواصل يوم غد الخميس بتنظيم ورشة للتفكير في كيفية خلق منظومة حوكمة مثالية لحسن التصرف في هذا المعالم والمواقع. 

كما تحدّث بن طاهر على المحور الثاني ضمن ورشة التفكير، وهو العمل من أجل توفير الحماية القانونية للمواقع والمعالم، مضيفا أنّ كلّ أعمال ورشة التفكير هي من توصيات اليونسكو و ملزمة للدولة التونسية، على حد قوله.

وأكّد سامي بن طاهر أنّ ورشة التفكير ستخصص كذلك لإعداد برنامجا يضمن حسن استغلال المواقع والمعالم سياحيا على غرار تكوين مجموعة من الادلاء السياحيين وتوفير مسالك زيارة مؤمنة. 

عادل بوطار